أرشيفات التصنيف: Health Education

حقن الحساسية


حقن الحساسية

إذا كنت تعاني انت او اي شخص آخر تعرفه من الحساسية ، فلا شك انك تدرك مدى الشعور بعدم الراحة الذي تسببه الحساسية ، و الاعراض المزعجة الناتجة عنها مثل العطاس ، احتقان الانف ، السعال ، ضيق الصدر ، سماع صفير أثناء التنفس ، وهذه بعض اعراض حمى القش ( التهاب الانف التحسسي ، و الربو الشعبي .

إذا اصيب بعض مرضى الحساسية ، بلسع او قرص بعض الحشرات اللاذعة كالنمل او النحل فإن الامر لا يقتصر على الالم فقط بل من الممكن ان تحدث ردة فعل تحسسية خطيرة وقد تؤدي الى الموت اذا لم يتم علاج المريض فوراً .

إذا كنت مصاب بحساسية الانف او الربو الشعبي ، فإن اعراض الحساسية التي تعاني منها قد تكون رد فعل لبعض المواد الموجودة في الهواء والتي قد تستنشقها ، وهذه المواد تسمى مواد مثيرة للحساسية .


قد تتواجد المواد المثيرة للحساسية داخل المنزل او خارجه ، حيث تكون معرضاً طوال اليوم لمثيرات التحسس الموجودة داخل المنزل مثل : عثة الغبار ، مخلفات الصراصير ، شعر او وبر بعض الحيوانات ، وبعض الفطريات .

تتنوع مثيرات الحساسية الموجودة خارج المنزل حسب الموسم والمكان الذي تعيش فيه ، وهي تشمل حبوب لقاح الاشجار ، الحشائش ، الاعشاب ، بعض انواع الفطريات .

سيحدد طبيب الربو و الحساسية مثيرات التحسس التي قد تزيد من شدة اعراض الحساسية لديك ، وذلك عن طريق عمل اختبار الحساسية للجلد ، ثم سيصف لك العلاج ، ويقوم بتزويدك بالتعليمات الخاصة عن كيفية تفادي او تقليل تعرضك لمثيرات التحسس ، حيث يطلق على تجنب مثيرات التحسس بالسيطرة البيئية .

غير ان مثيرات التحسس مثل عثة الغبار ، و حبوب اللقاح يصعب تفاديها تماماً ، لذا فإنه قد تستمر في العطاس ، و السعال ، و صعوبة التنفس بالرغم من كل الاجراءات و الاحتياطات المأخوذة لتفادي مثيرات التحسس .

Related Keyword terms:

,ابرة الحساسية,ابر حساسية الصدر,أبرة الحساسيه,ابر الحساسية,ابرة الحساسيه,اضرار ابرة الحساسيه,ابرة حساسية الصدر,مضار العلاج بالابر للحساسيه,ابره الحساسيه,ابر الحساسيه

All Stress management Techniques Here

All Stress management Techniques Here

This is a series of relaxation techniques that you can do almost any where and any time. They do not take very long to do. Do not force yourself to relax – just let it happen . . .

BREATHING:
2-Step breath – Fill the bottom of your lungs first, then add the top as you breathe through your nose. Breath out slowly. Feel the tension flowing out.

TENSE-RELAX MUSCLES:
Tighten the muscle that you want to relax. Focus on and feel the tension where you have tighthen. Now let the muscle become loose and limp. Feel the relaxation flow into the muscle.

BODY SCAN:
With your mind briefly scan every muscle in your body from the tips of your toes to the top of your head. If you sense a tight muscle, just let it become limp and relaxed.

LIMP RAG DOLL:
Do the 2-step breath two times.
With your mind imagine that you are a limp rag doll. Feel your mind and body become limp and relaxed.
*** You may use whatever image you like best **

MIND QUIETING:
To quiet your mind first, focus on your breathing. As you breathe in say slowly to yourself “I am” and as you breathe out, say slowly to yourself “calm.” When your mind feels calm you may focus only on your breathing, with no thoughts at all.

SHOULDERS, ARMS AND HANDS HEAVY AND WARM:
Put your mind into your shoulders, arms and hands – imagine and experience them becoming heavy, relaxed and warm.

10-Second Stress Busters

Whether we’re fretting over that pile of monthly bills or anticipating an exciting change like the birth of a new nephew, the million things we’ve got going on can leave us all feeling like big balls of stress—and that can wreak serious havoc on our health. But you don’t need to turn your life inside out to beat the effects of stress. These quick and easy natural solution can help you stay mellow in a crazy world.

Drink Tea
Black tea has been shown to have an effect on stress hormone levels in the body. Researchers in England have found that people who drink black tea de-stress more quickly than those drinking a fake tea substitute. Tea contains catechins, polyphenols, flavonoids and amino acids that affect your brain’s neurotransmitters and ultimately reduce blood levels of the stress hormone cortisol.

Go Nuts
Next time you feel a bit cracked up, forgo the junk food and snack on some nuts instead. Nuts are typically high in tryptophan and magnesium, two key nutrients that support serotonin production. And almonds are especially high in stress-busting B vitamins, zinc, vitamin E and antioxidants

Rub Your Ears
“According to Ayurveda, India’s 5,000-year-old ‘science of life,’ there are marma points—like acupuncture points—in the ears that correspond to the various parts of the body,” says Lissa Coffey, author/producer of the Dosha Yoga DVD. Simply rub the circumference of each ear—right hand on right ear and left hand on left ear—to instantly ease tension.

Take a Whiff
Aromatherapy has calming effects that can tame the tension in no time. Proven stress-reducing aromas include lavender, lemon balm, chamomile and geranium. Carol Duncan, a registered aromatherapist and owner of Massage Central says to place a few drops of essential oils on cotton balls and place them a few inches from fans or heater vents or underneath your car seat. “Each time air passes over the cotton ball, the essential oils are reintroduced to the area,” she explains.

Pop a Vitamin C Pill
Researchers at the University of Alabama say that vitamin C reduces the levels of stress hormones in the blood, which may alleviate the body’s response to stress. Studies suggest that 1,000 mg of vitamin C is most helpful.

Put on the Pressure
“Self-administer acupressure,” suggests Susan Lark MD, a leading authority on integrative medicine and women’s health. Put your left finger at the base of your skull, then move it down the width of one finger, and then move it to the left the width of one finger. Position your right finger in the same place on the right side. Press both points for one to three minutes. According to Dr. Lark, a second stress-busting point is located four finger-widths below your kneecap and one finger-width to the outside of your shin. (You should feel a slight indentation.)

Eat Berries
Blueberries, blackberries and other barriers contain some of nature’s most powerful antioxidants and are jam-packed with vitamin C, making them potent stress-busters. Stress causes the body to release free radicals—highly unstable oxygen molecules that can damage normal cells—and antioxidants help to neutralize those harmful molecules.

Strike a Yoga Pose
“When we get stressed, we tend to tense up and cave our chest in,” says Lissa. She recommends folding your hands as if in prayer behind your back, then pulling your shoulders back, tilting your head back andbreathing deeply

Stretch for Balance
Another move that Lissa suggests is to sit in a chair with your left foot on the floor. Put your right ankle on your left knee and lean forward with a stretch. Hold it as far as you can go, then bend forward a bit more. Repeat on the other side. “This opens up your hips and balances that tensed up muscle feeling,” she adds.

Reframe Your Thoughts
“Reframing simply means putting a different context around the situation,” says Jay Winner, M.D., author of Take the Stress Out of Your Life. For example, Winner suggests thinking of time spent in a long line as a break from a busy day—a chance to relax your mind or meet someone new like the person standing next to you. A positive spin can counteract the stress-induced physiological changes that wreak havoc on your body.

Crave Complex Carbs
Complex carbohydrates boost serotonin levels and keep a heightened sense of calm and relaxation for a longer period of time. Target carbs include whole-grain foods and cereals—such as whole-grain breads, oats and brown rice—as well as legumes such as peas, beans and lentils.

Take 10
Brian Jump, multi-day tour sales manager for Arizona Outback Adventures, breaks the tension of his long days by doing 10 jumping jacks, push-ups or anything that gets the blood flowing through the body. “This helps to release endorphins, which are a natural stress reliever,” he says.

Laugh Out Loud
According to a University of California, Irvine study, even the expectation of a laugh boosts stress-busting hormones and increases hormones that induce relaxation—an effect that can last for up to 24 hours. Read a comic strip, check out the joke of the day or make funny faces in the mirror until you bust out with a belly laugh.

Related Keyword terms:

,marma point for p o f

DRINK WATER ON EMPTY STOMACH

DRINK WATER ON EMPTY STOMACH

It is popular in Japan today to drink water immediately after waking up
every morning. Furthermore, scientific tests have proven a its value.
For old and serious diseases as well as modern illnesses the water
treatment had been found successful by a Japanese medical society as a 100%
cure for the following diseases:

Headache, body ache, heart system, arthritis, fast heart beat,
epilepsy, excess fatness, bronchitis asthma, TB, meningitis, kidney and urine
diseases, vomiting, gastritis, diarrhea, piles, diabetes, constipation,
all eye diseases, womb, cancer and menstrual disorders, ear nose and
throat diseases.

METHOD OF TREATMENT

1. As you wake up in the morning before brushing teeth, drink 4 x 160ml
glasses of water

2. Brush and clean the mouth but do not eat or drink anything for 45
minute

3. After 45 minutes you may eat and drink as normal.

4. After 15 minutes of breakfast, lunch and dinner do not eat or drink
anything for 2 hours

5. Those who are old or sick and are unable to drink 4 glasses of water
at the beginning may commence by taking little water and gradually
increase it to 4 glasses per day.

6. The above method of treatment will cure diseases of the sick and
others can enjoy a healthy life.

The following list gives the number of days of treatment required to
cure/control/reduce main diseases:

1. High Blood Pressure – 30 days

2. Gastric – 10 days

3. Diabetes – 30 days

4. Constipation – 10 days

5. Cancer – 180 days

Related Keyword terms:

,drink water empty stomach

السعال الديكي

السعال الديكي

السعال الديكي (الشاهوق) pertussis whooping cough هي عدوى حادة تصيب الممرات التنفسية العليا، وتتميز بنوبات من السعال تأتي في سلسلة متكررة تسبقها شهقة، ولهذا سمي بالشاهوق. وينتقل هذا السعال مباشرة باستنشاق رذاذ من سعال المصاب وبواسطة أشياء ملوثة به. ومدة الحضانة عادة أسبوع وقد تطول إلى ثلاثة أسابيع. ويجب أن يلقح جميع الأطفال ضد السعال الديكي في أبكر وقت ممكن، لأن المناعة الطبيعية في المولود الموروثة من أمه هي من المستوى الضعيف. ومن الموصى به مباشرة التلقيح ضد هذا المرض وفي وقت أبكر من التلقيح ضد الأمراض الأخرى لإثارة حساسية جهازه إلى الجرعات التابعة وإلى أية إصابة من المرض من المحتمل وقوعها، فيبدأ في تكوين الأجسام المضادة في وقت مبكر وبمقادير أكثر كفاية. مصدر العدوى هو دائما الإنسان . وبعد الشفاء من المرض يكتسب الطفل مناعة تبقى لمدة طويلة.

الأدوات التصويرية التشخيصية لاستكشاف القولون

لأدوات التصويرية التشخيصية لاستكشاف القولون

يستخدم الأطباء عدداً من الأدوات التصويرية التشخيصية لاستكشاف القولون (الأمعاء الغليظة) ومعاينته بشكل أكثر وضوحاُ وإستبصاراً

حقنة الباريوم الشرجية

للكشف عن سرطان القولون والمرض المعوي الإلتهابي والبوليبات والإنسدادات والتردب المعوي

الأشعة المقطعية بالحاسب الآلي

للكشف عن السرطان وأسباب عدم الإرتياح بالبطن والمرض المعوي الإلتهابي والإنسدادات

إستخدام منظار الشرجي

للكشف عن أسباب النزيف ومايصيب الشرج من ألم وبواسير وتشققات ونواسير


إستخدام المنظار السيجمي

معاينة الثلث السفلي من الأمعاء الغليظة (القولون) وذلك للكشف عن السرطان أو إلتهاب المستقيم أو المرض المعوي الإلتهابي أو لأخذ عينات لفحصها

إستخدام منظار القولون

لمعاينة الأمعاء الغليظة (القولون) وذلك للكشف عن النزيف أو السرطان أو المرض المعوي الإلتهابي أو التشققات أو الخراريج أو لاستئصال البوليات أو لأخذ عينات لفحصها

الام البطن وعلاجها

إن الألم البطن أسباب كثيرة ومختلفة فقد يكون ألما بسيطا او شديدا او متقطعا (المغص) او غير ذلك بناء على أسباب الألم والعضو المصاب من البطن.لكن نذكر هنا أهم الاسباب واكثرها انتشارا. * الألم الناتج عن عسر الهضم .

من اكثر آلام البطن انتشارا ، ويظهر عادة في منطقة فم المعدة . وقد يمتد لأعلى مصحوبا بحرقة خلف الصدر. والسبب غالبا يكون في : الإفراط في تناول الطعام او عدم تنظيم مواعيد وجبات الطعام ، السرعة في تناول الطعام ، الاكثار من تناول التوابل.. الى انه قد يرتبط احيانا بخلل عضوي مثل زيادة حموضة المعدة وقرحة المعدة او التهاب المرارة . ولتجنب حدوث هذا الألم ومنع تكراره يجب تصحيح أي عادات غذائية سيئة ، وعلاج أي خلل عضوي وراء الألم ، ولتخفيف الألم يمكن تناول دواء مساعد على الهضم ومضاد للحموضة .ويمكن تناول فنجان من الكراوية او اليانسون المغلي . لتخفيف الألم بفم المعدة، اما بالنسبة لعلاج الحموضة يشرب عصير حبة بطاطا مضافا لنصف فنجان من الماء الدافيء.

وبالنسبة لالام البطن الناتج عن الدورة الشهرية
يكون في اسفل البطن ، لعلاج هذا الألم يتم وضع قربة ماء دافئ اسفل البطن، وشرب منقوع النعناع او مغلي البقدونس ، في بعض الحالات لا بد من تناول الادوية المخصصة لهذا الألم. ويفضل في هذه المرحلة التقليل من تناول اللحوم والسكر والكافيين وذلك خلال الايام القليلة السابقة للحيض. ويفضل تناول الفاكهة والخضراوات والحبوب.

أدوية الوماتيزم والأدوية المسكنة للألام

أدوية الوماتيزم والأدوية المسكنة للألام

الدكتور علي مؤنس

أستاذ الجهاز الهضمي والكبد – جامعة عين شمس

إن الروماتزم وآلام الجسم من أهم الأمراض التي يشكو منها جميع الناس تقريباً.. لذلك ظهرت الأدوية المعالجة لهذه الآلام بدءًا بالأسبرين وتطورت وتنوعت بطريقة سريعة وواضحة.
إن كانت جميع هذه الأدوية شافية للآلام.. لذلك امتدت دواعي استعمالها لأمراض أخرى فهي كمسكن لأي آلام حتى المغص الكلوي وكمخفض للحرارة وأصبحت هذه الأدوية في متناول الجميع وليس من الضروري أن يصفها الطبيب بل أصبح المريض طبيباً لنفسه يستطيع وصفها لنفسه ولغيره والمثل القائل ( إسأل مجرب ولا تسأل طبيب )

ظهرت مضاعفات كثيرة لهذه الأدوية – فقد وجد أنها تسبب القرحة بالمعدة في 15 % من الحالات وقرحة الإثنى عشر في 11 % من الحالات – كما ثبت أنها تؤدي إلى التهابات بالمعدة وتقرحات بالمعدة والإثنى عشر وكثير من أمراض المعدة – بل امتد تأثيرها الضار للأمعاء الدقيقة فقد وجد أنها تسبب ثقب بالأمعاء الدقيقة – كما ثبت أنها تنشط الالتهاب القولوني المتقرح وتؤدي إلى نزيف من النتؤات الموجودة بالقولون في كبار السن.

إن الأضرار كثيرة منها ما نستطيع معرفته ومنها الساكن الذي لا يمكن الشعور به لأنها أدوية تمنع الألم.. لذلك فقد يصاب المريض بالمضاعفات دون ألم وقد يفاجأ بقيء دموي أو براز أسود أو أنيميا دون أن يشكو شيئاً.

من هنا أدركنا تماماً خطورة استعمال هذه الأدوية برغم فوائدها العديدة من مزيل للآلام – مخفض للحرارة – معالج للالتهابات العضلية والمفصلية ومعالج للأمراض الروماتزمية.

من هنا أصبحنا نريد علاجاً مفيداً خالياً من هذه المضاعفات – فأصبحت الأبحاث تتسابق في الحصول على الدواء المفيد الخالي من المضاعفات وتنوعت الأدوية وبرغم ذلك فإن جميعها مفيد ولكن ما زال لها هذه المضاعفات – ثم عرفنا أن المضاعفات تتزايد بزيادة جرعة الدواء وطول مدة استعماله فخرجنا من ذلك دون فائدة لأنها علاج للآلام والروماتزم الذي يستمر لمدة طويلة ويتطلب علاج قد يكون دائماً في كثير من الأمراض.

أضيفت بعض الأدوية الملطفة لأدوية الروماتزم والأسبرين والمسكنات الأخرى على هيئة دواء فوار حتى يحمي الغشاء المخاطي المبطن للمعدة لتمنع تأثيره السيء على المعدة ولكن أصبحت أقل ولكنها مستمرة ثم تم عمل الأقراص المغلفة حتى لا تذوب بالمعدة ويمكن أن تذوب في الأمعاء ولكن كانت النتيجة إحتمال ثقب الأمعاء الدقيقة إذا استمرت الأقراص لمدة طويلة بها.

أستبدلت الأقراص بالتحامل بالشرج فقد كانت أقل ضرراً ولكن الضرر ما زال موجوداً ثم أستعملت الإبر وقد كانت أسرع فائدة ولكن الأضرار ما زالت موجودة.

إذن.. المضاعفات الناتجة عن هذه الأدوية مستمرة طالما زادت جرعة الدواء ومدة استعماله لو أن بعض المرضى أكثر تأثيراً من هذه الأدوية فالآثار الضارة مستمرة حتى وإن قلت جرعة الدواء ومدة استعماله.

خلاصة السنوات السابقة أن الأدوية المعالجة للآلام و الروماتزم والتي امتد استعمالها لتصبح ضرورية كمخفض للحرارة ومسكن لأي آلام أخرى ولا يمكن الاستغناء عنها مهما كانت المضاعفات لأن الألم قاتل ومن لم يمت بالسيف مات بشدة الآلام.

ماذا تفعل أدوية الروماتزم للقضاء على الآلام والالتهابات ؟؟؟

وجد أنها تقلل من فاعلية المادة التي تساعد على الالتهاب cox -2 بصفة عامة ولكن في نفس الوقت تقلل من فاعلية المادة الأخرى المشابهة التي تحافظ على الغشاء المخاطي المبطن للمعدة cox -1.

لذلك كانت أدوية الروماتزم الشافية المانعة للآلام المخفضة للحرارة مضرة لأنها تمنع المادة التي تحافظ على الغشاء المخاطي المبطن للمعدة.. لذلك تصاب المعدة بالقرح والالتهابات.

Related Keyword terms:

,الوماتيزم

الفقاقيع ، البثور Blisters

الفقاقيع ، البثور Blisters

الفقاقيع عبارة عن مناطق دائرية مرتفعة عن سطح الجلد تمتلئ بالسائل تظهر فوق السطح الخارجي للجلد . وتتكون الفقاقيع كرد فعل وقائي تجاه ‏إصابات الجلد وقد ‏تحدث مع الحروق، والاحتكاكات (كما يحدث مع الأحذية الجديدة)، وبعض حالات الجلد مثل الإكزيما، الحصف، الفقاعي، وفي حالات نادرة البورفيريا.

ويكون السائل الذي بداخل الفقاعة معقما (فهو ليس صديداً، لأن الصديد معناه وجود عدوى)، وهو سائل يخرج من الأوعية الدموية التي بداخل الجلد أسفل الفقاعة للمساعدة في التئام المنطقة المصابة ومنع حدوث العدوى.

وأفضل علاج للفقاقيع ألا تعالج على الإطلاق. فلا تفتح الفقاعة أو تقشرها لتكشف الجلد الرقيق الذي يقع أسفلها، فهذا قد يسبب العدوى للأنسجة التي تقع أسفل الفقاعة.

‏والفقاقيع التي تسببها فيروسات مثل الفقاقيع التي يسببها فيروس القوباء المنطقية، والحلأ التناسلي، والجديري ، ينبغي أيضا تركها وشأنها. تجنب ملامسة أو حك هذه الفقاقيع وحافظ على نظافتها لتجنب العدوى من الفيروسات التي بداخلها. استشر طبيبك إذا أصبت بفقاقيع كبيرة بدون سبب معروف.

Related Keyword terms:

,الفقاعة الجلدية